آخر تحديث :الأربعاء-29 مايو 2024-11:03م

عربي ودولي


موعد دخول شاحنات مساعدات إلى غزة

موعد دخول شاحنات مساعدات إلى غزة

السبت - 21 أكتوبر 2023 - 07:00 ص بتوقيت عدن

- العين الإخبارية

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، امس الجمعة، إنه يعتقد أن شاحنات محملة بالمساعدات ستصل إلى غزة خلال 24 إلى 48 ساعة المقبلة.

جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس الأمريكي مع زعماء من الاتحاد الأوروبي في البيت الأبيض، اليوم، لبحث الحرب في الشرق الأوسط.

وهاجمت حركة حماس الفلسطينية إسرائيل في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، ما أسفر عن مقتل 1400 شخص معظمهم من المدنيين.


ومنذ ذلك الحين، تقصف إسرائيل غزة جويا. وتقول وزارة الصحة الفلسطينية إن ما لا يقل عن 4137 فلسطينيا، بينهم مئات الأطفال، قتلوا في غزة.

وردا على سؤال عن دخول شاحنات المساعدات إلى غزة، قال بايدن إنه حصل على التزام من الإسرائيليين والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وأضاف بايدن "كان لا بد من إعادة رصف الطريق السريع". وقال إنه يعتقد أنه في غضون ما يتراوح بين 24 و48 ساعة ستدخل أول 20 شاحنة محملة بالمساعدات.

وينصب الاهتمام الدولي على إيصال المساعدات إلى غزة عبر نقطة الدخول الوحيدة التي لا تسيطر عليها إسرائيل، وهي معبر رفح مع مصر.

وحصل بايدن، الذي زار إسرائيل يوم الأربعاء، على وعد من إسرائيل بالسماح بدخول شحنات محدودة من مصر، بشرط مراقبة المساعدات لمنع وصول أي منها إلى حماس.

وظل معبر رفح خارج الخدمة لمدة أسبوعين تقريبا منذ هاجمت حماس إسرائيل.

وأدى القصف الإسرائيلي لغزة، الجيب الذي يبلغ طوله 45 كيلومترا، ردا على هجوم حماس إلى تفاقم الظروف التي يعيشها 2.3 مليون شخص هناك تحت الحصار.

وتكثف النشاط الدبلوماسي الرامي لفتح معبر رفح، حيث استقبل الرئيس المصري السيسي مؤخرا أكبر جنرال أمريكي يشرف على القوات في الشرق الأوسط، وكذلك العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

بينما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من القاهرة إلى تقديم المساعدات على نطاق واسع وأساس مستدام.