آخر تحديث :الأربعاء-29 مايو 2024-11:03م

عربي ودولي


تصاعد حدة الاشتباكات في غزة

تصاعد حدة الاشتباكات في غزة

الأربعاء - 01 نوفمبر 2023 - 07:24 ص بتوقيت عدن

- متابعات


أفادت وسائل إعلام فلسطينية بتصاعد حدة القتال والاشتباكات في مناطق عديدة بقطاع غزة، وسط أنباء تفيد بتوقف وشيك لعمل عدة مستشفيات في القطاع.

وذكر إعلام فلسطيني أن ‏أصوات اشتباكات عنيفة يسمع مع قصف وإطلاق قنابل إنارة في حي الزيتون ومحررة نتساريم جنوبي مدينة غزة.




وأشارت إلى اندلاع ‏اشتباكات عنيفة بين المقاومة وقوات الاحتلال بمحيط منطقتي أم المهد والفراحين ومنطقة عبسان الجديدة قرب الحدود الشرقية لخانيونس.

‏‎وأضافت أن ذلك يتزامن مع استمرار الغارات الإسرائيلية على عدة مناطق في غزة ومن بينها حي التفاح شرقي القطاع.




‏ولفتت إلى سقوط 6 شهداء وعدة إصابات إثر استهداف الطيران الإسرائيلي لمنزل عائلة كريزم مقابل عيادة الفاخورة غرب جباليا. بعد ساعات من مجزرة بشعة راح ضحيتها 400 قتيل ومئات الجرحى.

يتزامن ذلك مع قصف عنيف ومكثف تشنه مدفعيات إسرائيلية على المناطق الشرقية في منطقة رفح جنوبي قطاع غزة.

إلى ذلك، دق المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة ناقوس الخطر، وقال: "ساعات تفصلنا عن توقف المولد الكهربائي الرئيسي في كل من مجمع الشفاء الطبي ومستشفى الأندونيسي".



أكد مدير المستشفى الأندونيسي إن أغلب الجثامين والجرحى في مجزرة جباليا اليوم مصابون بجروح تدل على استخدام أنواع جديدة ومختلفة من الأسلحة.



وقال أن "العدد الأولي للشهداء والمصابين 400 شخص" ولا نزال نبحث عن مفقودين ونقوم بعمليات انتشال من تحت الأنقاض في جباليا..".

وطالب بضرورة تزويد المستشفى الأندونيسي بالمسلتزمات والأدوية والوقود.. نفاد الوقود سيؤدي إلى كارثة إنسانية.

وأوضح أن الجيش الإسرائيلي يستخدم أسلحة جديدة تسببت بحروق بنسبة 80 % في أجسام الضحايا.

وفي الضفة الغربية، أفاد إعلام فلسطيني باقتحام جديد ينفذه الجيش الإسرائيلي لمخيم جنين، وسط انتشار واسع للآليات العسكرية في محيط المخيم.

في غضون ذلك، ‏ثمنت حركة حماس تثمينا عالياً قطع بوليفيا علاقاتها الدبلوماسية مع الكيان المحتل، وجددت الدعوة للدول العربية والإسلامية المطبّعة بقطع كافة علاقاتها مع هذا الكيان.

يذكر أن القناة 12 الإسرائيلية قالت أن وزير الخارجية الأمريكي بلينكن سيزور إسرائيل للمرة الثانية، يوم الجمعة القادمة.

تحديث

وقبل قليل، أعلنت كتائب القسام عن استهداف آليات إسرائيلية بعبوات محلية الصنع في منطقة الكرامة شمال غرب قطاع غزة.