آخر تحديث :الأربعاء-29 مايو 2024-11:03م

اخبار سياسية


قعقعة حوثية دون تأثير

قعقعة حوثية دون تأثير

الأحد - 12 نوفمبر 2023 - 07:00 ص بتوقيت عدن

- العرب



يسعى الحوثيون إلى كسب نفوذ وشرعية في اليمن والمنطقة من خلال إطلاقهم صواريخ ومسيّرات على إسرائيل تضامنا مع الفلسطينيين في غزّة، رغم أن هجماتهم لا تشكّل تهديدا جديا للدولة العبرية، بحسب محللين.

وفي أوّل انخراط لهم في حرب تدور رحاها خارج حدود اليمن، يحاول الحوثيون فتح جبهة إسرائيل الجنوبية في عمليات يصعب تحقيق أهدافها لكنّها قد تشكل مصدر قلق إضافيا لتل أبيب وحلفائها، في وقت تنشغل فيه الدفاعات الإسرائيلية شمالا بهجمات حزب الله وفصائل فلسطينية من لبنان، تزامنا مع تركيز الجيش جهوده على غزة.



وقال كبير محللي الشرق الأوسط لدى مجموعة نافانتي الاستشارية الأميركية محمد الباشا لوكالة فرانس برس إنّ “جماعة أنصارالله (الحوثيين) تسعى إلى تحقيق أهداف إستراتيجية بمشاركتها في صراع إقليمي بما في ذلك ضمان النفوذ السياسي في اليمن والمنطقة”.

وأعلن المتمردون بشكل متكرر إطلاق صواريخ ومسيّرات على إسرائيل مؤكدين في الإجمال أنها أصابت أهدافها. لكنّ تل أبيب أكدت في أغلب الأحيان أنها اعترضت هذه المقذوفات.

وأوضح الباشا أن الحوثيين يسعون “للحصول على اعتراف وشرعية كلاعب مهم في الصراعات الإقليمية” إضافة إلى “تجديد وحشد قاعدتهم الشعبية”.

ورأى الباحث ماجد المذحجي أن “أول انخراط فعلي لجماعة الحوثي في التزامات خاصة بمحور المقاومة” الذي تقوده إيران في المنطقة “سيغيّر صيغة حضور الجماعة في التفاعلات الإقليمية”. وأحد أهداف الحوثيين أيضا، بحسب الباشا، “تعزيز موقفهم التفاوضي” مع السعودية التي يجرون معها منذ أشهر محادثات لتسوية النزاع في اليمن.

ووصف قرارهم استهداف إسرائيل توازيا مع مفاوضاتهم مع السعوديين بأنه “إستراتيجية محسوبة” ترمي إلى “الضغط على الأميركيين والبريطانيين” من خلال تهديد مصالحهم في المنطقة “للاستفادة من نفوذهم وتسريع التوصل إلى اتفاق مع السعوديين”.

والأربعاء، أعلن الحوثيّون إسقاط مسيّرة أميركية قبالة سواحل اليمن قالوا إنها كانت تنشط في إطار الدعم العسكري الأميركي لإسرائيل.

ورأى الخبير العسكري في المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية فابيان هينز أن هجمات الحوثيين لا تشكل تهديدا كبيرا لإسرائيل، “رغم أن المتمردين قد يحققون ضربة حظّ”. وأكد أن بلوغ أراضي إسرائيل يتطلب “أنظمة بعيدة المدى وهي باهظة الثمن ومعقدّة، ولا يتوفر لدى الحوثيين الكثير منها”، موضحا أنهم يملكون مسيّرات وصواريخ كروز وبالستية إيرانية يبلغ مداها بين 1600 و1900 كيلومتر.