منوعات

الثلاثاء - 28 نوفمبر 2023 - الساعة 07:00 ص بتوقيت اليمن ،،،

وكالات


لانبعاث رائحة كريهة من فم الرضيع أسباب عديدة، منها ما هو بسيط ومنها ما هو خطير، وفق ما أوردته مجلة “بيبي & فاميليه”.

وأوضحت المجلة المعنية بالأسرة والطفل أن الأسباب البسيطة لرائحة الفم الكريهة لدى الرضع تكمن في جفاف الفم والعناية السيئة بالفم وتسوس الأسنان.



وأضافت “بيبي & فاميليه” أن انبعاث رائحة كريهة من فم الرضيع قد يكون عرضا لمرض خطير مثل الإصابة بعدوى فطري، وهو ما يمكن الاستدلال عليه من خلال وجود طبقة بيضاء على الأغشية المخاطية للفم ووجود بثور ومواضع ملتهبة ونزيف في الفم، بالإضافة إلى الحمى.

كما قد يشير انبعاث رائحة كريهة من فم الرضيع إلى الإصابة بالتهاب الحلق واللوزتين، وهو ما يمكن الاستدلال عليه من خلال تورم اللوزتين ووجود مواضع احمرار وقيح. وإذا كان الطفل يتقيأ وكانت الرائحة الكريهة المنبعثة من فم الرضيع حمضية، فإن ذلك يدل على إصابة الرضيع بعدوى الجهاز الهضمي أو الارتجاع المريئي، والذي يحدث بسبب ارتداد حمض المعدة إلى المريء.

أما إذا كانت الرائحة الكريهة المنبعثة من فم الرضيع مصحوبة بزيادة إفرازات اللعاب واحمرار وتورم اللثة واللسان وحمى، مع وجود جيوب في الخد وتقرحات ومواضع مفتوحة، فإن ذلك ينذر بالإصابة بفايروسات الهربس.



وعلى أي حال تنبغي استشارة الطبيب لتحديد السبب الحقيقي الكامن وراء انبعاث رائحة كريهة من فم الرضيع والخضوع للعلاج في الوقت المناسب.