آخر تحديث :الأربعاء-29 مايو 2024-11:03م

اخبار عدن


محامي عام الأموال ورئيس نيابة الأموال العامة ينفذان نزولاً ميدانياً للمنطقة الحرة وجمرك عدن

محامي عام الأموال ورئيس نيابة الأموال العامة ينفذان نزولاً ميدانياً للمنطقة الحرة وجمرك عدن

الخميس - 21 ديسمبر 2023 - 08:00 ص بتوقيت عدن

- متابعات



تفقد المحامي العام للأموال العامة القاضي نبيل جوبح، ورئيس نيابة إستئناف الأموال العامة القاضي عبد الله سالم ناصر نزولاً ميدانياً تنفيداً لتوجيهات النائب العام، للمنطقة الحرة وجمرك عدن.

وقد ناقش اللقاء الذي جمع محامي عام الأموال العامة بمدير أمن المنطقة الحرة عبد السلام عبد الرب العمري، ومدير عام الجمارك محسن قحطان، جرى فيها مناقشة الأدوية التي تصل بحاويات غير مبردة ومعرفة الإجراءات التي تتخدها تلك الجهات.



من جانبة أوضح القاضي نبيل جوبح أن تهريب الأدوية تعد جريمة تصل عقوبتها إلى ثلاث سنوات مع مصادرة البضاعة وفقاً لقانون الصحة العامة رقم 4 لعام 2009م، كما أنه يجب إتخاذ الاجراءات الصارمة والرادعة بشأنها ومعاملتها مثل قضايا جلب المخدرات لأهميتها مثل هذه القضايا، كما تقع المسؤلية على كل موظف كان أو مواطن سهل أو ساعد في تهربيها،

وبخصوص حاويات الأدوية غير المبردة أوضح القاضي نبيل جوبح تبين حسب أفادة أمن المنطقة الحرة والجمارك خروجها قد تمت بتوجيه من الهيئة العليا للأدوية، وإن النيابة العامة سوف يتم التحقق مع الجهات المختصة في الهيئة العليا للادوية.



كما طالب رئيس نيابة الاموال العامة عبدالله سالم أنه لا يتم عملية الأخراج حتى يتم الفحص والمعاينة، وفي حالة وجود مشكلة لا تمر إلا بفتح محضراً رسمي حتى تكون جميع الإجراءات رسمية وكتابة جميع الأولويات، كما أنه لابد من تحديد الأدوية وفحصها بشكل كامل ويتم مطابقتها بشكل رسمي وأساسي.

من شأنه أوضح مدير الجمارك محسن قحطان أنه سبق وقد تم عمل عدة إجتماعات بشأن الفحص والأعداد الكامل وبدل كل الجهوزية واخلاء المسؤلية، كما شدد على أهمية الترابط بين النيابة العامة والجمارك، وأن جميع خطوات عملنا مترابطة ولابد من تكاثف الجهود في هذه المرحلة.



حضر اللقاء وكيل نيابة الجمارك القاضي خالد البيتي، ووكيل نيابة الصناعة والتجارة القاضي د سمية القباطي، ووكيل نيابة الأموال باسم عبد الغني، ورئيس قسم التحريات معين ميسري، ومدير البحث للمنطقة الحرة فهد الشعيبي، ومدير الشؤؤن القانونية للمنطقة الحرة الأستاذة منى السقاف.