آخر تحديث :الأربعاء-29 مايو 2024-11:03م

اخبار وتقارير


الأمم المتحدة واليابان توقعان اتفاقية جديدة لدعم عملية السلام وتعزيز الاستجابة الإنسانية في اليمن

 الأمم المتحدة واليابان توقعان اتفاقية جديدة لدعم عملية السلام وتعزيز الاستجابة الإنسانية في اليمن

الجمعة - 01 مارس 2024 - 12:08 ص بتوقيت عدن

- عدن (تحديث نت ) خاص:


أعلنت الأمم المتحدة توقيع اتفاقية جديدة مع الحكومة اليابانية، تهدف إلى دعم عملية السلام والاستجابة للاحتياجات الإنسانية الملحة في اليمن.
وقال مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS)، في بيان صحفي أصدره اليوم الخميس، إنه وقع، في العاصمة الأردنية عمّان، اتفاقية جديدة مع حكومة اليابان، لدعم عملية السلام التي تقودها المنظمة الدولية وتعزيز الاستجابة للأزمة الإنسانية الحادة في اليمن.
وأضاف البيان أن هذه الاتفاقية ستعمل على توفير الدعم التشغيلي لمشروع دعم السلام (PSP) عبر الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لتحقيق تسوية سياسية، تحت رعاية مكتب المبعوث الأممي الخاص، إضافة إلى دعم تشغيل آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش في اليمن (UNVIM)، التي تعمل على تسهيل تدفق الإمدادات والسلع الأساسية إلى البلاد.
وأعرب القائم بأعمال سفارة اليابان في اليمن؛ كازوهيرو هيغاشي، عن أمله بأن يساهم الدعم المقدم من حكومة بلاده في تحسين الوضع الإنساني في اليمن وتعزيز الحوار اليمني اليمني لإرساء السلام في البلاد.
من جهته، أكد مدير مركز العمليات في مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع في عمّان؛ محمد عثمان أكرم، الحرص على "العمل مع جميع الشركاء لدعم عملية السلام والاستجابة الإنسانية لمساعدة شعب اليمن على بناء مستقبل أفضل".
وكانت الحكومة اليابانية قد أقرت في ديسمبر الماضي، تقديم حزمة مساعدات جديدة بقيمة 19 مليون دولار لدعم عملية السلام التي تقودها الأمم المتحدة والاستجابة الإنسانية في اليمن، بالإضافة إلى مليوني دولار في يناير الماضي لمواجهة انعدام الأمن الغذائي بين الأشخاص الأكثر ضعفاً في البلاد.