آخر تحديث :الأربعاء-29 مايو 2024-11:03م

مجتمع مدني


تكتل نون النسوي ومؤسسة pass يدشنان شعبة الابتزاز الالكتروني في النيابة العامة بعدن

تكتل نون النسوي ومؤسسة pass يدشنان شعبة الابتزاز الالكتروني في النيابة العامة بعدن

الأربعاء - 06 مارس 2024 - 11:04 م بتوقيت عدن

- عدن/تحديث نت/خاص:

دشن المحام العام الأول فضيلة القاضي - فوزي علي سيف في مقر في النيابة العامة عدن – مكتب النائب العام شعبة الابتزاز الالكتروني التي تم تجهيزها من قبل تكتل نون النسوي بالشراكة مع مؤسسة passسلام لمجتمعات مستدامة وبدعم منظمة سيفرورلد " ضمن المرحلة الثانية من مشروع التغيير في تخصيص الموارد : دعم منظمات حقوق المرأة   wrosوالشبكات / التكتلات النسائية في الدول الهشة والمتأثرة بالصراع FCAS في محافظة عدن  .


وافتتح شعبة الابتزاز الالكتروني بقص الشريط بمعية فضيلة القاضي المحام العام الأول - فوزي علي سيف ، أ/ بهية حسن السقاف – رئيسة مؤسسة  pass سلام لمجتمعات مستدامة ، أ . عفراء الحريري – منسقة  تكتل "نون “النسوي  ، ومشاركة اعضاء وعضوات وكلاء النيابات.

واوضحت أ/ بهية حسن السقاف – رئيسة مؤسسة  pass سلام لمجتمعات مستدامة عن سعادتها بتدشين شعبة الابتزاز الالكتروني في النيابة العامة وذلك بعد اصدار قرار من النائب العام فضيلة القاضي قاهر مصطفى بأنشاء هذه الشعبة .


واوضحت "السقاف " إن تكتل نون النسوي يضم خمسة عشر امرأة من مجالات وتخصصات مختلفة هو الممثل عن المشروع وأنشى بدعم من مؤسسة pass ومنظمة سيفرورلد ونتيجة للتصاعد المتزايد للابتزاز الجرائم عمل تكتل نون النسوي في فرصة انشاء الشعبة  ضمن قوانين الدولة في تتبع الجرائم من الابتزاز الالكتروني .. متمنية من الجهات المختصة والدولة والمنظمات الدولية الاهتمام في تطوير شعبة وحدة الجرائم الالكترونية..


وأكد فضيلة القاضي المحام العام الأول - فوزي علي سيف الى اهمية  قرار انشاء شعبة مكافحة الجرائم الالكترونية وذلك بالتنسيق مع تكتل نون النسوي مؤسسة  pass سلام لمجتمعات مستدامة.. لافتا الى إن النيابة العامة قامت على تجهيز الشعبة واختيار اعضاء من النيابات العامة في سبيل تدريبهم على كيفية التعامل مع الشكاوي الذي ترد عبر منصة الابتزاز الالكتروني.

واشارت أ . عفراء الحريري – منسقة  تكتل "نون النسوي – إن موضوع انشاء شعبة الابتزاز الالكتروني كانت عبارة عن فكرة سبب تزايد الجرائم التي توصل الى ادارة البحث الجنائي واضافة الى الجرائم التي لاتوصل الى ادارة البحث الجنائي وخاصة الفتيات وفق للعادات والتقاليد للذهاب الى ادارة البحث الجنائي.. مضيفة بالقول بان قمنا انشاء هذه الشعبة في النيابة العامة باعتبارها الجهة القضائية التي تقاضي بفرض عقوبات .. مشيدة بجهود فضيلة النائب العام في تحويلها الى شعبة وتذليل الصعوبات في تطوير الشعبة  واختيار خمسة من  اعضاء النيابة بترشيح من النائب العام بذل الجهد في تعزيز البرامج المتعلقة بجرائم الابتزاز الالكتروني.


واشاد أ/ نبيل حميد غالب- مدير عام تقنية المعلومات والشؤون الفنية بمكتب النيابة العامة بعدن  باهتمام  ادوار النيابة العامة بعدن ومؤسسة   pass سلام لمجتمعات مستدامة ممثلة بالأستاذة بهية السقاف ،وتكتل نون "النسوي ممثلة بالأستاذة عفراء الحريري الى اهمية تقنيات استخدام متابعة قضايا الابتزاز الالكتروني الئ تتعرض لها النساء والرجال والاطفال ..


وتطرق المدرب م/ قاهر علي سعيد إن تدشين الشعبة  للتحقيق بجرائم الابتزاز سيتم التعامل بالطريقة الالكترونية باستغلال الشكاوي والقضايا الخاصة بالابتزاز الالكتروني .. مستعرضا  إن هناك بعض من الناس يتعرض للابتزاز ويخشى إن يتقدم الى النيابة ويتعرض  للأحراج وهذه المنصة حلت في تقديم الشكاوي وسيتم ادراج الصور والادلة التي تعرض لها من المبتز وعلى ضوئها يتم من قبل شعبة مكافحة الابتزاز الالكتروني التاكد من الشكوى ويتم اتباع الاجراءات المناسبة من قبل التوجيهات من النائب العام ..


واستعرض إن سيتم التدريب لأعضاء النيابة العامة على منصة مكافحة الابتزاز الالكتروني والبرامج المساندة لاستكمال الابتزاز الالكتروني وهذا اول خطوة ومرحلة سيتم توفير الرقم الخاط الساخن للتواصل.