آخر تحديث :الأربعاء-29 مايو 2024-11:03م

ادب وشعر


«هروب نحو القمة».. رواية ترصد مأساة الهجرة المليونية لأكراد العراق

«هروب نحو القمة».. رواية ترصد مأساة الهجرة المليونية لأكراد العراق

الإثنين - 22 أكتوبر 2018 - 08:12 م بتوقيت عدن

- تحديث:

افتتح مركز القاهرة للدراسات الكردية، مشروعه لنشر الأدب الكردي والأعمال الإبداعية للأدباء الأكراد، بإصدار رواية «هروب نحو القمة»، للروائي الكردي العراقي أحمد الزاويتي.


الرواية تتناول الهجرة المليونية للشعب الكردي في العراق، في تسعينيات القرن الماضي، من خلال سردية جميلة يقوم (الراوي) بحبك تفاصيلها من خلال ذاكرة بطل الرواية (أوميد)، الذي يسترجع سير الذكريات تلك؛ إثر عودته إلى بلدته (دهوك) بعد مرور (26) عامًا على تلك التراجيديا المليونية التي ساهم فيها غالبية أبناء شعب كردستان العراق وقتها.

ونجح الزاويتي بامتياز في التعبير عن طبيعة وتاريخ وثقافة وتركيبة الشعب الكردي، وكذلك عن مآسيه وأحزانه وأيامه السوداء، وعلى الرغم من كثرة الأحزان والمآسي في حياة الكردي، فإن الروائي اختار مثالًا واحدًا عبّر من خلاله أصدق وأعمق تعبير عن مأساة بشرية لا يمكن للتاريخ الإنساني أن ينساها، ولا أن ينساها الشعب الكردي في الأجزاء الأربعة وبصفة خاصة في جنوب كردستان في العراق، وهي مأساة الهروب أو الهجرة المليونية التي اضطر إليها الكردي لينجو بحياته وحياة أولاده من مصير محتوم بالفناء على يد النظام العراقي السابق.

العمل روائي يتقدم به أحمد الزاويتي بثقة إلى المكتبة الروائية العربية، فالرواية مكتوبة باللغة العربية وليست مترجمة من الكردية. وهو أمر لافت وذو دلالة.