آخر تحديث :الأربعاء-29 مايو 2024-11:03م

ادب وشعر


"الأشرعة البيضاء".. رؤية نقدية عن السرد السكندرى لإيمان الزيات

"الأشرعة البيضاء".. رؤية نقدية عن السرد السكندرى لإيمان الزيات

الأحد - 28 أكتوبر 2018 - 11:21 ص بتوقيت عدن

- تحديث:

صدر حديثا عن دار النخبة كتاب نقدى للكاتبة إيمان الزيات بعنوان "الأشرعة البيضاء: المكان والهوية فى السرد السكندرى"، وذلك ضمن مبادرة أكوا للكتابة الإبداعية الصادرة بعنوان سلسلة "نوارس نقدية".


يدور الكتاب حول التوظيف السردى للمكان، يعرض الكتاب رؤيته الجمالية وعناصر دراسته وانزياحاته مع بعض الأمثلة من الروايات العالمية، تليها مجموعة دراسات تطبيقية على تجليات المكان السكندرى فى نماذج من أعمال إدوار الخراط، محمد جبريل، سعيد سالم، مصطفى نصر، ومنير عتيبة، ثم يتناول الكتاب خصوصية المكان وعلاقته بالهوية، ومتلازمة الإسكندرية فى الكتابات الأدبية "البحر والأولياء، الشارع والمبنى، الجاليات الأجنبية والكوزموبوليتانية".

يذكر أن إيمان الزيات ناقدة وأديبة عضو اتحاد كتاب مصر من مؤلفاتها البوليفونية فى الكتابات السردية، ورواية دموع النوافذ، ونوفيلا الرجل الذى ليس على ما يرام، ولها أيضا من المجموعات القصصية "إيقاعات من جرانيت و مجموعة يمر على روحى كدهر.

حصلت الزيات من قبل على جائزة الشئون المعنوية للقوات المسلحة، ومسابقة جمعية الكاتبات المصريات، ومسابقة التجمع الثقافى العربى ومسابقة مديرية الشباب والرياضة واقليم غرب و وسط الدلتا.