آخر تحديث :الأربعاء-29 مايو 2024-11:03م

ادب وشعر


إلى رايوند من جديد

إلى رايوند من جديد

الإثنين - 26 نوفمبر 2018 - 04:33 م بتوقيت عدن

- تحديث/ ناصر الوليدي:


اليوم الساعة الثانية ظهرا غادرنا قرية (سردار خان لنب) بشهر مورو منطلقين إلى مدينة (نواب شاه) والتي وصلناها الساعة الثالثة والنصف، وكان الجو غائما والطريق عبارة عن لوحة فنية من مزارع الموز وقصب السكر والمزروعات الأخرى وقد مررنا على عدد من الأنهار والترعات والجداول حتى دخلنا المدينة، وبجانب محطة القطارات نزلنا في الجامع الكبير استعدادا للسفر عبر القطار إلى رايوند الساعة السابعة والنصف مساء الليلة ترتيبا لتشكيلجديد في أقليم آخر.
حصاد شهر مورو
أكثر من عشرين يوما قضيناها في شهر مورو بأقليم السند، تنقلنا خلالها في سبعة مساجد بمعنى سبعة أحياء من المدينة؟ نفذنا خلالها الأعمال الانفرادية والاجتماعية من بيانات وزيارات وجولات في الأسواق والأماكن العامة والمدارس، وشكلنا خلالها عددا من الجماعات من أهل المدينة منهم من تجهز للخروج سبعة أشهر ومنهم أربعة أشهر ومنهم ثلاثة أيام وفيهم من خرج فعلا ونحن مازلنا في المدينة وآخرهم في قرية سردار خان لنب حيث جرى تشكيل ٢٤ شخصا.
وختم كل واحد من الإخوة خلال العشرين يوم تلاوة القرآن الكريم مرة واحدة على الأقل وختمنا قراءة رياض الصالحين خلال هذه الفترة.
كما نزعت الكثير من الحروز والتمائم واقتربنا من الإنسان الباكستاني وتعرفنا على الكثير من الدعاة والعامة والشباب.
من هؤلاء رجل عامي اسمه منصور يطاردنا من حي إلى حي حتى أنه جاءنا إلى القرية يومي خروجنا فيها وهو من جهز لنا الباص صباح اليوم بل وسبقنا ودفع أجرة الباص والتي هي ٢٣٠٠ ربية.
ومن أهم من عرفناهم هم الإخوة البشتون الخارجون معنا وقدكانوا بحق نعم الإخوة ونعم الدعاة تشعر أنهم خضعوا لتربية روحية دينية منذ طفولتهم، وشيخهم الشاب مولانا سفيان والذي غادرنا إلى رايوند قبل يومين فهناك تنتظره زوجته في خروج دعوي نسائي إلى مدينة فيصل آباد أربعين يوما.
ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم.