آخر تحديث :الأربعاء-29 مايو 2024-11:03م

ادب وشعر


المذهب الحنبلي وابن تيمية.. خلاف أم وفاق؟.. كتاب جديد فى مسألة قديمة

المذهب الحنبلي وابن تيمية.. خلاف أم وفاق؟.. كتاب جديد فى مسألة قديمة

الأحد - 30 ديسمبر 2018 - 09:19 م بتوقيت عدن

- تحديث/ متابعات:

صدر حديثًا كتاب المذهب الحنبلى وابن تيمية.. خلاف أم وفاق؟.. دراسة أصولية فقهية، من تأليف الدكتور عبد الحكيم المطرودى، متخصص في الفقه وأصوله، والدراسات الغربية المعنية بالدراسات الإسلامية، وترجمة أسامة عباس وعمرو بسيونى، عن دار نشر ابن النديم للنشر والتوزيع ودار الروافد الثقافية – ناشرون.


يقول الكتاب: "جذبت دراسة حياة ابن تيمية وعلومه انتباه الباحثين ومع ذلك فإن دور هذا العالم في المذهب الحنبلي الفقهى، لم يحظ بالبحث والدراسة الكافيين، ولذلك فإن الكتاب يسعى إلى دراسة متعمقة لبعض جوانب هذا الدور".

ويضيف الكتاب: على الرغم من أن موضوع الكتاب هو تأثير أحد العلماء الذين عاشوا في القرنين السابع والثامن الهجريين (الثالث عشر والرابع عشر بالتاريخ الميلادي) على المذهب الحنبلي، فإن هذا موضوع يهم العلماء والجمهور المسلم اليوم، لأن ابن تيمية هو أحد العلماء الذين أثروا تأثيرًا عظيمًا على المذهب الحنبلي الذي ما زال المذهب الفقهي في أجزاء مختلفة من العالم إلى جانب أن كثيرًا من التصحيحات والإيضاحات التي قدمها ابن تيمية للمذهب الحنبلي في الفقه وأصوله يمكن تطبيقها على المذاهب الأخرى، التي قد يوجد فيها مثال هذه المشكلات".