آخر تحديث :الأربعاء-29 مايو 2024-11:03م

ادب وشعر


رواية "مزراعة الحيوان" لجورج أورويل.. تاريخ من الحظر والمنع

رواية "مزراعة الحيوان" لجورج أورويل.. تاريخ من الحظر والمنع

الثلاثاء - 22 يناير 2019 - 05:20 م بتوقيت عدن

- تحديث/ متابعات:

تمر اليوم الذكرى الـ 69، على رحيل الكاتب والأديب البريطانى الكبير جورج أورويل، الراحل فى 21 يناير عام 1950، عن عمر 46 عاما، وهو أحد أهم كتاب الروايات السياسية والتى تركت أثرا فى التاريخ الأدبى إلى الآن.



من بين تلك الروايات التى أثارت جدلا واسعا منذ صدورها فى أغسطس 1945 رواية "مزرعة الحيوان"، واعتبرها بعض النقاد تحمل إسقاطا على الأحداث التى سبقت عهد ستالين و خلاله قبل الحرب العالمية الثانية.


ففى عام 1980، تم حظر الرواية، من قبل الاتحاد السوفيتى (روسيا حاليا) باعتبارها مناهضة للشيوعية، وإنها تقدم صورا مهينة عن الاتحاد السوفيتى، وتبعت أمريكا الاتحاد السوفيتى، حظرت للرواية، حيث رأت الإدارة الأمريكية إن النص الشيوعى الذى جاء فى المقدمة لا يساعد على أن يثق الشعب الأمريكى فى حلفائها.

كذلك حظرت الحكومة الكينية الرواية عام 1991، لأنها تنتقد القادة الفاسدين، واعتبر البعض أن قرار الحكومة الكينية جاء لتخوفها من حدوث تمرد من جانب الشعب، كما أن الرواية أيضا حظرت فى عدد من الدول العربية، بحجة احتوائها على نصوص وصور تتعارض مع القيم الإسلامية، وخصوصاً وجود خنازير متكلمة، كما أن الكتاب محظور الآن فى كوبا وكوريا الشمالية.