آخر تحديث :الأربعاء-29 مايو 2024-11:03م

ادب وشعر


خالد خليفة يستقبل الترجمة الأمريكية لرواية "الموت عمل شاق" وينتظر البريطانية

خالد خليفة يستقبل الترجمة الأمريكية لرواية "الموت عمل شاق" وينتظر البريطانية

الأحد - 10 فبراير 2019 - 05:50 م بتوقيت عدن

- تحديث/ متابعات:

صدرت فى الولايات المتحدة الأمريكية، الترجمة الإنجليزية لرواية "الموت عمل شاق" للكاتب السورى خالد خليفة، ونقلتها إلى اللغة الإنجليزية المترجمة ليري بريس، والمحرر الكبير جيرمي ديفيس.



وأشار الكاتب خالد خليفة إلى أنه من المقرر أن تصدر الطبعة البريطانية لرواية "الموت عمل شاق" بعد عدة أسابيع، ونسخة الأوديو.

يشار إلى أن رواية "الموت عمل شاق" صدرت فى العاصمة اللبنانية، بيروت، عن دار نوفل، هاتشت انطوان العربية للنشر، وفى مصر عن دار العين.

وفى رواية "الموت عمل شاق" لا يغادر خالد خليفة بلاده، سوريا وهى قلب الحدث، سوريا القابعة بين فكّى الحرب والدمار والخراب ومع ذلك يرى خليفة أن ما يحدث فى بلده الآن هو جزء من المستقبل.



الموت عمل شاق
الموت عمل شاق
"الموت عمل شاق" رواية تتحدث عن قوة الحياة، لكن الموت هنا ذريعة، ليس أكثر، سيارة تشق طريقها من الشام (التسمية الدارجة عن العاصمة السورية دمشق) إلى العنابيّة (منطقة فى سورية) فى داخلها جثة، ورجلان وامرأة، يلفهم صمت متوجّس، وفى الخارج حرب ضارية لم تشبع بعد من الضحايا بمئات الآلاف.

وتصف الرواية الواقع السورى من خلال هذه العائلة وشخوص الرواية وتقول إن حواجز كثيرة سيكون على هذه العائلة اجتيازها مثل كل عائلة سورية، على الأرض لتنفيذ وصية الأب بدفنه فى تراب قريته السورية، وحواجز أخرى نفسية بين الأحياء الثلاثة، اجتيازها ليس أقل صعوبة، هذه ليست رحلة لدفن جثمان أب، بل هى رحلة لاكتشاف الذات، وكما أن الموت عمل شاق، إلا أنها رواية عن قوة الحياة، والموت هنا ذريعة ليس أكثر.